[Arabic] - فقه السيرة

Narrated by:
حازم شاهين

Unabridged Audiobook

Ratings
Book
Narrator
Release Date
October 2021
Duration
16 hours 20 minutes
Summary
كتاب 'فقه السيرة' لمؤلفه محمد الغزالي، المتخصص في سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، لم يعمد المؤلف فيها إلى استخدام أسلوب التأريخ كما طغت العادة في كُتب السير، لكن استخدم أسلوباً أشبه ما يكون أقرب إلى اسلوب الرواية أو القصة.
استفتح المؤلف الكتاب عن عظمة شخصية الرسول، وتذمره من جهل الكثير من المسلمين في سيرته: 'إن المسلمين الآن يعرفون عن السيرة قشوراً خفيفة، لا تحرك القلوب ولا تستثير الهمم، وهم يعظمون النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته عن تقليد موروث ومعرفة قليلة، ويكتفون من هذا التعظيم بإجلال اللسان، أو بما قلّت مؤنته من عمل'. يعتبر كتاب فقه السيرة أحد أشهر كتب السيرة النبوية الحديثة، وتأتي شهرة هذا الكتاب نظير ما بذله الغزالي من مجهود في كتابته بأسلوب أدبي غير معهود لكتب السيرة، فتخطى الكتاب أسلوب المؤرخين، واتجه إلى أسلوب الأدباء، لم يلتزم المؤلف بالوقوف عند حدود عنوان الكتاب، بل كان يُناقش كُل نقطة تستوقفه بعفوية ونصح، الأمر الذي أعطى الكتاب طابع الإرشاد والنُصح والتصحيح.
أقدم الغزالي على الكتابة في سيرة الرسول الكريم وأمامه غاية تتجاوز المعنى المحدود من رواية السيرة والاتعاظ والاعتبار بنهج صاحبها فمعرفة الأمور القليلة عن السيرة متساوي عند مؤلف هذا الكتاب الجهل بها. فهو لا يريد أن تتحول الحقيقة الكبيرة إلى أسطورة خارقة لأن حياة محمد بالنسبة للمسلم يجب أن تكون مصدر الأسرة الحسنة التي يقتفيها ومنبع الشريعة العظيمة التي يدين بها، لذا فهو يحرص على إعطاء القارئ صورة صادقة عن سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ويجتهد في إبراز الحكم والتفاسير لما وقع من حوادث مستفيداً في كل ذلك من السير التي كتبها القدامى والمحدثون حيث يمزج بين منهجي كل منهما، حيث يجمع من تفاصيل السيرة موضوعاً متماسكاً، ويوزع النصوص والمرويات الأخرى بحيث تتسق مع وحدة الموضوع وتعين على إتقان صورته وإكمال حقيقته هادفاً من وراء عمله إلى تنمية الإيمان وتزكية الخلق. وفصول الكتاب هي: رسالة وإمام، من الميلاد إلى البعث، جهاد الدعوة، الهجرة العامة: مقدماتها ونتائجها، أسس البناء للمجتمع الجديد، الكفاح الدامي، طور جديد، أمهات المؤمنين، الرفيق الأعلى.
1 book added to cart
Subtotal
$16.99
View Cart